أبرز أحداث 2013
الثلاثاء, 01-يناير-2013
يوسف أبو لوز -

يجب أن يكون عنوان هذا العمود “أبرز أحداث 2012”، ولكن وبما أن العام والعمر يمرّان، كما يقول آباؤنا الشعبيون البسطاء، مثل شعلة عود ثقاب، فليسمح لي القارئ العزيز أن أقفز 360 يوماً إلى الأمام وأحدثه ببساطة شعرية عن أحداث عامنا الجديد الذي يبدأ أجنداته ونشاطاته منذ هذا اليوم الأول . . الثلاثاء 1-1-،2013 والثلاثاء تقع في وسط الاسبوع تماماً، وبعض الكتّاب يسمي هذا اليوم “الثلثاء”، وليس الثلاثاء استناداً إلى فقه في اللغة وربما استناداً إلى قراءة تاريخية وثقافية في معنى أسماء أيام الأسبوع الذي هو جزء من أعمارنا البشرية التي تمر بسرعة بحيث يبدو عمر الإنسان أحياناً أقصر من عود ثقاب .

يبدأ عمرك بثانية، فدقيقة، فساعة، فيوم، فأسبوع، فشهر، فعام . . هكذا، وإذ بك أنت الذي كنت البارحة أو أمس ابن الثانوية العامة المسكون بالأحلام والمشروعات الكبيرة، قد اشتعلت مثل عود الثقاب، وأصبح رأسك كما يقولون مشتعلاً بالشيب، وقد وصلت المحطة الأخيرة من الزمن وهي السنة أو العام . . هذا الذي احتفلنا برأسه ليلة أمس، وعندما تحوّل عقرب الساعة ثانية واحدة إلى الأمام رحنا نصرخ ونقفز فرحين كالأطفال اليتامى عندما يهديهم رجل عابر هدية صغيرة، ولا ندري أن هذا الفرح الطفولي معناه تقدمنا في العمر .

استطردت كثيراً، وابتعدت أكثر عن عنوان العمود، ولكن قبل أن اكتب أبرز أحداث عامنا الجديد ،2013 أرجو ربي حافظ السماء والأرض أن يعطي كل إنسان العافية والكرامة .

والآن بعيداً من الأمنيات والرجاء . . “حدث غداً” . .

= وهو اسم برنامج إذاعي من محطة عربية كانت ترسل بثها من باريس في أوائل ثمانينات القرن الماضي . . والآن أيضاً جرى في عامنا هذا 2013 وبشيء من التفاؤل:

* الشعراء يكتبون عن الحب أكثر مما كتبوا عن الحرب . انتهى وقت الطغاة ومهندسي الحروب، المهاجرون عادوا إلى بيوتهم، والمرضى عادوا إلى عافيتهم، والأطفال عادوا إلى مدارسهم، وأنا وأنت عدنا إلى الأندلس، فردوسنا الذي فقدناه قليلاً في الهلال الخصيب . . وها نحن نعود إليه .

* فاز قلبك بجائزة نوبل للحب بعد انتهاء زمن الديناميت .

* سقط قمر أخضر من الفضاء على الأرض، فكثر المطر، وكثر المزارعون والشعراء .

* جيش من الأطفال أسلحتهم أقلام رصاص وألوان الماء يرسمون الشمس والأشجار والتراب .

* القتلة يعتذرون لضحاياهم، والموتى ينهضون من قبورهم، ويحاكمون سادة الفتنة والفساد .

* الحرية طفلة في ال2013 عاماً من عمرها، تركض وفي يدها زهرة ياسمين .

. . ياإلهي، ياحافظ السماء والأرض أرجوك أنا العربي المسكين، ولا أمنيات كبيرة عندي، أن تكون هذه فقط أحداث 2013 .



*. نقلاً عن صحيفة الخليج الاماراتية.