لقاء مفتوح بين مصنعي المواد الغذائية والاعلاميين لتوضيح اهمية الصناعة الوطنية وجودتها
الأربعاء, 18-يوليو-2012
الميثاق إنفو -

عقد بصنعاء اليوم لقاء مفتوح بين مصنعي المواد الغذائية والاعلاميين، نظمته جمعية الصناعيين اليمنيين بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة .

هدف اللقاء إلى إعطاء صورة واضحة للصحفيين والإعلاميين عن حقيقة الصناعة الوطنية وجودتها وقدرتها على منافسة المنتجات المستوردة .

وفي اللقاء أكد الوكيل المساعد لوزارة الصناعة والتجارة للتنمية الصناعية عبدالله عبد الولي ضرورة وجود رؤية اقتصادية تدعمها الارادة للتأكيد على أن الصناعة الوطنية لا تقل جودة في شروطها عن أي سلعة وافدة .. مشيرا إلى أن الصناعة الوطنية استطاعت أن تنافس وتكون جديرة سواء على الجانب المحلي او الدولي .

وأوضح أن الصناعة قاطرة النمو وترتبط بالقطاعات الاخرى وهي قادرة على تنمية المجتمع وخلق وظائف جديدة .. لافتا إلى أن ما تحملته الصناعة الوطنية لا يقاس بما هو متوفر لدى دول الجوار ولو بحده الادنى .

وأشار إلى أن الدولة كانت مقصرة في كثير من الجوانب خاصة عندما تم الانفتاح على السوق العالمية ولم تستوعب الشروط الموضوعية والبنيوية لتأهيل الصناعة الوطنية .. مبررا ذلك القصور الى أن هناك شروط للتنافس مع المنتج القادم من الخارج الذي يتمتع بتنافسية عالية جدا نتيجة لما توفره له بلدان المنشأ لتلك السلع من وفورات من حيث التعليب والحجم والجودة .

وأكد ان المجتمعات اصبحت تقطع شوطا في هذه الجوانب وتوفر الشروط الذاتية للمنتج بينما المنتج الوطني لازال يفتقر لمحددات ذاتية .. مشيرا الى أن تلك المحددات مرتبطة بتكاليف الانتاج والجودة وكذا التطوير ونقل التكنولوجيا .

وقال " إن من المسببات ايضا عدم تنافسية المنتجات الوطنية للمنتجات المستوردة هشاشة البنية التحتية للصناعة الوطنية، وكذا عدم الالتزام بصيغ التعاون التي يتم توقيعها مع كثير من الدول على النطاق الجغرافي والاقليمي والدولي ".

من جانبه اكد نائب مدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس للشؤون الفنية ابراهيم الحشف التزام الهيئة للمساهمة في حماية صحة وسلامة المستهلك من خلال ضمان صلاحية السلع والمنتجات المتداولة بالأسواق.

وأشار إلى أن مسئولية الرقابة على الأسواق ليست من مهام الهيئة لكنها تشاركية مع الجهات ذات العلاقة بالرقابة على الأسواق للتأكد من مدى تطبيق المواصفات القياسية المعتمدة وتوعية المستهلكين والتجار وأصحاب المحلات التجارية" جملة وتجزئة" بأهمية الالتزام بتطبيق المواصفات القياسية ومفاهيم المواصفات والجودة خصوصا بعض المنتجات الأكثر تداولا خلال موسم رمضان.

فيما اشار رئيس جمعية الصناعيين اليمنيين على المقطري ونائب رئيس الجمعية طلال ردمان إلى أن اللقاء المفتوح بين المصنعين الغذائيين والإعلاميين والصحفيين يأتي لتوضيح اللبس لدى بعض الاعلاميين عن صورة المنتجع الغذائي الوطني والصناعة الوطنية وجودتها .

ولفت إلى أن الهيئة بصدد اصدار نظام آيزو 22 ألف للسلامة الغذائية وسيكون تطبيقه الزامي للقطاعات الغذائية .. مؤكد ضرورة نشر ثقافة الجودة لدى المصنعيين والمستهلكين.

وقد اثري اللقاء بالعديد من المداخلات من قبل مصنعي المواد الغذائية التي أكدت ضرورة رفع الوعي لدى المستهلك بأهمية المنتج الوطني وجودته وكذا حماية وسلامة الجودة لتلك المنتجات.
سبأ