وزير النفط والمعادن يبحث تعاونا نفطيا مع الهند
السبت, 12-مايو-2012
الميثاق إنفو -

بحث وزير النفط والمعادن المهندس هشام شرف عبد الله اليوم مع السفير الهندي بصنعاء الدكتور اوصاف سعيد مجالات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها والمواضيع ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين في مجالات النفط والغاز والمعادن.

وتطرق اللقاء إلى الجوانب المتعلقة باهتمام عدد من الشركات الهندية للدخول إلى السوق اليمنية في مجال استكشاف وإنتاج النفط في عدد من القطاعات النفطية الجديدة.

وفي هذا الخصوص أكد الوزير هشام شرف أنه سيتم في شهر أغسطس القادم عقد لقاء مع الشركات الهندية التي ترغب في الاستثمار في القطاع النفطي في اليمن حيث سيتم عرض كل الفرص المتاحة من خلال هيئة استكشاف وإنتاج النفط، وعرضها على الشركات الهندية وتنسيق زيارتها إلى عدد من المواقع حتى تتخذ القرار المناسب في اختيار القطاعات النفطية والغازية المتاحة في اليمن للاستثمار فيها.

كما ناقش الجانبان الجوانب المتعلقة برغبة عدد من الشركات الهندية في الاستفادة من الغاز في اليمن لإقامة مشاريع ذات عمالة كثيفة وتخلق دخل إضافي لليمن.

وفي هذا الصدد أشار وزير النفط والمعادن إلى أن الجانب اليمني يجري الدراسات اللازمة لرؤية مدى إمكانية توفر كميات إضافية من الغاز في المستقبل القريب، وبما يمكن تلك الشركات من طرح مقترحاتها والتفاوض بشأنها لتكون موضع التنفيذ.

كما بحث اللقاء الجوانب المتصلة بالعروض التي تقدمة بها الشركات الهندية لوزارة الكهرباء والطاقة لإنشاء محطات كهربائية صغيرة في أماكن توفر الغاز في عدد من القطاعات في اليمن، حيث ستقوم وزارة النفط والمعادن بالتنسيق مع وزارة الكهرباء لتحديد إمكانية توفير كميات من الغاز لمثل هذه المحطات في مناطق متفرقة.

وناقش الجانبان مواضيع التدريب والتأهيل للكوادر اليمنية وإمكانية الاستفادة من برنامج التعاون الفني الهندي.

ولفت الوزير هشام شرف إلى ضرورة إتاحة مزيد من فرص التدريب والتأهيل لكوادر وزارة النفط والمعادن والوحدات والمؤسسات التابعة لها للاستفادة من برنامج التدريب الفني الهندي الذي يوفر فرص عديدة للكوادر الفنية في مجال النفط والغاز.

وجدد وزير النفط والمعادن الترحيب بالاستثمارات الهندية في اليمن ورغبتها في الاستفادة من الفرص الواعدة في هذه القطاعات، وبما يحقق المصالح المشتركة للجانبين، مؤكدا حرص الوزارة على تقديم كافة التسهيلات اللازمة للاستثمارات والشركات الهندية لإنجاح جميع أنشطتها الاستكشافية والإنتاجية في اليمن.

سبأ