83.6 مليار ريال تكلفة مشاريع تنموية في محافظة ذمار
الخميس, 26-مايو-2011
الميثاق إنفو -
شهدت محافظة ذمار خلال السنوات التسع الماضية تنفيذ ألف و800 مشروعا خدميا وتنمويا بتكلفة إجمالية 83 مليار و633 مليون ريال في مختلف القطاعات ضمن المشاريع التي نفذت في المحافظة في ظل دولة الوحدة.

واوضح تقرير رسمي صادر عن المحافظة أن من أبرز المشاريع المنفذة استكمال المرحلة الثانية من مشروع مياه ومجاري مدينة ذمار بتكلفة تجاوزت الثلاثة مليارات و200 مليون ريال باعتباره من المشاريع الإستراتيجية لمركز المحافظة ، وإنشاء العديد من الكليات التابعة لجامعة ذمار، وكلية المجتمع والمعاهد المهنية في المحافظة أبرزها معهد ذي سحر بمديرية عنس واستكمال معهد طريزان بمديرية الحدأ ومعهد نعمان في مديرية وصاب العالي، ومعهد الدرب في مدينة ذمار، وكذا تنفيذ المدينة الرياضية لخدمة شباب المحافظة.

وبين التقريرأن عدد المشاريع المنفذة في قطاع الأشغال العامة والطرق بالمحافظة بلغت حتى نهاية العام 2010م 135 مشروعا بتكلفة تجاوزت 27 مليار و700 مليون ريال، أهمها تنفيذ طريق مدينة الشرق- الدليل بطول 99 كيلو متر و34 مشروع طرق خارجية بطول إجمالي ألف و612 كيلو متر بتكلفة تجاوزت 43 مليار و997 مليون ريال.. فيما تشهد المحافظة حاليا تنفيذ عشرة مشاريع طرق داخلية بأكثر من سبعة مليارات و260 مليون ريال بتمويل من وزارة الأشغال العامة والطرق.

حيث تشمل هذه الطرق طريق ذمار- بينون - مأرب بطول 85 كيلومتر، وطريق سامة- بني حديجة - كومان بطول 70 كيلو متر، وطريق ذمار- ضبه- سوق الثلوث بطول 57 كيلو متر، وطريق الميدان – الشعوب - الهادلة بطول 35 كيلو متر، وطريق ريمة – المشرافة - وادي رماع بطول 27 كيلو متر.

ويتواصل العمل في تنفيذ خمسة مشاريع طرق أخرى بتمويل من برنامج التنمية الريفية بطول يتجاوز 86 كيلو متر بأكثر من 23 مليون و859 ألف دولار، أهمها طريق بيت الكوماني – الوشل - مفرق الرضمة - ذي جزب - باب الفلاك بطول 52 كيلو متر، وطريق مرح - هجرة الوعري بضوران بطول 18 كيلو متر، وطريق الصفاء – المطبابة - العلي الغربي بطول 24 كيلو متر إضافة إلى طريق سوق الجمعة - الحدأ بطول 33 كيلومتر، وطريق دمام - الجمعة بطول 18 كيلو متر .

وبحسب قيادة السلطة المحلية فإن مشروع طريق ذمار - الحسينية الذي تكرر الحديث عنه في الفترة الماضية يحظى باهتمام القيادة السياسية باعتباره من المشاريع الإستراتيجية وقد تم الشروع في تنفيذه على عدة مقاطع بعد أن تم توفير التمويل اللازم وإجراء الدراسات النهائية لتنفيذه وفقا للمواصفات ، فضلاً عن أن المحافظة ستشهد خلال الفترة القادمة تنفيذ العديد من المشاريع في إطار استكمال مشاريع البنية التحتية في مختلف المجالات.

سبأ