البنك الدولي: تضخم أسعار الغذاء يهدد الانتعاش العالمي
الجمعة, 28-يناير-2011
الميثاق إنفو -

قالت مسؤولة كبيرة في البنك الدولي امس إن ارتفاع أسعار الغذاء يمثل تهديداً كبيراً للاقتصاد العالمي والاستقرار الاجتماعي لكن يجب ألا يبالغ صناع السياسة في تنظيم أسواق السلع الأولية

كبيراً للاقتصاد العالمي والاستقرار الاجتماعي لكن يجب ألا يبالغ صناع السياسة في تنظيم أسواق السلع الأولية .



وقالت نجوزي اوكونجو ايويالا العضو المنتدب في البنك إن ارتفاع أسعار الغذاء يضغط على الفقراء ويذكي الاضطراب الاجتماعي .



وقالت اوكونجو ايويالا وزيرة المالية النيجيرية السابقة “ارتفاع أسعار الغذاء والتقلب من أكبر التهديدات التي تواجه الانتعاش الاقتصادي العالمي والاستقرار الاجتماعي . رأيتم ما حدث في الجزائر وبلدان أخرى في الآونة الاخيرة . . لا شك في أن ارتفاع أسعار الغذاء والضغط على مستوى المعيشة يحدثان أثرهما” . وأضافت “هذا سيكون أشد وطأة على الفقراء . لن نرى أسعارا زهيدة للغذاء مجددا لان هذه ظاهرة طويلة الأجل” .



واضطرت الجزائر لخفض الضرائب ورسوم استيراد بعض المواد الغذائية الاساسية بعد ارتفاع حاد في تضخم أسعار الغذاء أثار موجة من أعمال الشغب . لكن محللين قالوا إن كثيراً من دول إفريقيا قد تكون في موقف أفضل من السابق لمواجهة ارتفاع عالمي في تضخم أسعار الغذاء .



ودعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمام المنتدى الاقتصادي العالمي أمس إلى قواعد جديدة للحد من تقلب أسعار السلع الأولية محذراً من أن العالم قد يكون معرضا لاعمال شغب بسبب الغذاء ولتراجع في النمو اذا لم يتدخل القادة .



وقالت أوكونجو ايويالا إن هناك حاجة لقدر معين من التنظيم خاصة في أسواق السلع الرئيسية .



وأضافت “لكن علينا أن نحذر المبالغة في التنظيم . نريد بعض التنظيم وليس قبضة قوية . نريد تطوير أسواق السلع في مناطق رئيسية مثل إفريقيا” .

 (رويترز)