اليمن ومؤسسة ''جي اي زد'' يوقعان اتفاقية لادارة وتشغيل 18 معهدا تقنيا
الأربعاء, 26-يناير-2011
الميثاق إنفو -

وقع اليوم بصنعاء على اتفاقية تعاون بين اليمن ممثلة بوزارة التعليم الفني والتدريب المهني ومؤسسة التعاون الفني الألماني " الجي آي زد " لإدارة وتشغيل " 18" معهدا تقنيا في اليمن.

وتقضي الاتفاقية التي وقعها عن الجانب اليمني نائب رئيس الوزراء للشؤون لاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم إسماعيل الأرحبي ووزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور ابراهيم حجري وعن جانب " الجي آي زد " السيدة سابين جنجلانج " بتقديم مؤسسة التعاون الفني الالماني الخدمات الاستشارية اللازمة لإدارة وتشغيل " 18" معهدا تقنيا تم إنشاءها بتمويل من الحكومة السعودية.

واعتبر نائب رئيس الوزراء للشؤون لاقتصادية أن الاتفاقية الموقعة ستسهم في تعزيز واقع ومستقبل التعليم الفني والتدريب المهني في اليمن كون الخبرات التي تمتلكها مؤسسة التعاون الفني الألماني الجي اى زد في هذا المجال تعد الافصل في العالم وستسهم في تطوير مقدرات مخرجات المعاهد التقنية في اليمن.

واشار نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية إلى أنه سيتم العام القادم افتتاح 18معهدا تقنيا ستسهم مخرجاتها في تلبية احتياجات السوق المحلية والخليجية من العمالة الماهرة.

من جهته اشار وزير التعليم الفني والتدريب المهني إلى أن الاتفاقية الموقعة مع " الجي آي زد " تهدف إلى تأسيس وحدة في وزارة التعليم الفني والتدريب المهني مكونه من خبراء في مؤسسة التعاون الفني الالماني لمساعدة الكادر اليمني على إدارة وتشغيل الـ 18معهدا التي تم استكمال إنشائها بتمويل من الحكومة السعودية وسيتم تجهيزها تمهيدا لافتتاحها في العام القادم.

واعتبر الدكتور إبراهيم حجري أن الاستفادة من الخبرات الألمانية في الجي أى زد لمساعدة اليمن في إدارة وتشغيل الـ 18 معهدا تقنيا سيمثل نقلة نوعية كون الخبراء الألمان يمثلون أفضل الخبرات في العالم في مجال التعليم والتدريب المهني والتقني.

ولفت وزير التعليم الفني والتدريب المهني إلى أن خبراء الجي آي زد سيضطلعون بمهام حيوية كتطوير المناهج وتقديم برامج التدريب والتأهيل للكادر التعليمي والتدريبي في هذه المعاهد.






سبأ