رئيس الجمهورية: اليمن تؤكد دوماً أهمية إنشاء سوق وصندوق عربيين للتنمية الاقتصادية
الخميس, 20-يناير-2011
الميثاق إنفو -

عاد فخامة الأخ الرئيس/ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية مساء أمس بسلامة الله وحفظه إلى العاصمة صنعاء، بعد مشاركته على رأس وفد اليمن في أعمال القمة العربية الاقتصادية التنموية والاجتماعية الثانية التي عقدت أمس بمدينة شرم الشيخ المصرية، وناقشت عددا من القضايا المتصلة بتعزيز جوانب التعاون والتكامل الاقتصادي بين الدول العربية .

كما التقى فخامته على هامش أعمال القمة بعدد من إخوانه القادة العرب المشاركين في القمة وبحث معهم مجالات التعاون الأخوي بين اليمن وبلد كل منهم وآفاق تعزيزها، فضلا عن التشاور إزاء الموضوعات المدرجة في جدول أعمال القمة .

هذا وقد ضم وفد اليمن المشارك بالقمة في عضويته، رئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبد الغني ووزير الخارجية الدكتور/أبوبكر القربي ووزير الصناعة والتجارة الدكتور/يحيى المتوكل ومندوب اليمن الدائم لدى الجامعة العربية الدكتور/عبد الملك منصور وسفير اليمن بالقاهرة الدكتور/ عبد الولي الشميري .

وفي تصريح لوسائل الإعلام أكد فخامة الرئيس لدى وصوله مطار شرم الشيخ أن امتنا العربية بحاجة دوماً إلى الوقوف أمام القضايا الخاصة بالجوانب الاقتصادية والتنموية التي تعزز من تشابك المصالح وتبادل المنافع بين شعوب امتنا العربية ويمثل الاقتصاد مدخلاً مهماً لتوطيد العلاقات السياسية وحمايتها من أي تقلبات.

وقال : نحن في الجمهورية اليمنية أكدنا دوماً أهمية الإسراع بإنشاء السوق العربية المشتركة وإنشاء صندوق عربي للتنمية الاقتصادية وإيجاد آليات فعالة تضمن انتقال العمالة العربية بين البلدان العربية بالإضافة إلى إقامة المشاريع الاقتصادية والاستثمارية المشتركة ومنها مشاريع الطاقة والربط الكهربائي بين البلدان العربية ومشاريع الطرق والسكك الحديدية وغيرها من المشاريع التي تولد مصالح حقيقة للشعوب العربية وتربطها ببعض ..لافتا الى ان هذه الأفكار وغيرها أوردتها المبادرة اليمنية لإقامة اتحاد للدول العربية وتفعيل العمل العربي المشترك وتطوير آلياته.


رئيس الجمهورية خلال المشاركة في القمة العربية الاقتصادية بشرم الشيخ

وتمنى فخامة رئيس الجمهورية لهذه القمة النجاح والخروج بالنتائج والقرارات التي تلبي التطلعات العربية المشتركة ..وقال :»نثق في أن أشقاءنا في مصر وبالتنسيق مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قد هيؤوا لها كل الأسباب الكفيلة بنجاحها والتي ما من شك ستخدم مسيرة التكامل والعمل العربي المشترك.

وأضاف: كما أن هذه القمة تنعقد في ظل ظروف وتطورات مهمة على الساحة العربية تتطلب مثل هذه اللقاءات على مستوى القمة لمناقشتها والوقوف أمامها خاصة في ظل ما يواجه الشعب العربي الفلسطيني في قطاع غزة من حصار إسرائيلي جائر وما تمارسه إسرائيل من تعنت إزاء كافة الجهود المبذولة لتحقيق السلام في المنطقة بالإضافة إلى تلك التحديات التي تواجهها الأمة العربية على أكثر من صعيد سواء في الجوانب الاقتصادية أو على الصعيد السياسي أو الأمني أو أعمال الإرهاب .

وأكد أن تلك الظروف والتطورات تستدعي وقفة عربية جادة لمواجهة التحديات الماثلة بما يخدم مصالح الأمة وأمنها ومستقبل أجيالها.