إطلاق مشروع عدن جلف بتكلفة 50 مليون دولار في مرحلته الأولى
الأحد, 19-ديسمبر-2010
الميثاق إنفو -
دشنت الهيئة العامة للإستثمار اليوم مشروع عدن جلف الذي سيتم تنفيذه في المنطقة الحرة بعدن بتكلفة 50 مليون دولار في مرحلته الأولى.

يتضمن المشروع إنشاء منطقة اقتصادية متعددة الأغراض وذات مخطط رئيسي يوفر فرص العيش والعمل والاستمتاع بالحياة في إطار بيئة عمل آمنة ومنخفضة التكاليف وذات كفاءة .

كما يتضمن المشروع ـ الذي تنفذه شركة عدن جلف المحدودة إحدى شركات مجموعة هايل سعيد أنعم ـ مكونات صناعية وتخزينية ولوجستية وسكنية وتجارية من شأنها تطوير البنية التحتية للمنطقة الصناعية في المنطقة الحرة وتأكيد دورها المنشود في تعزيز الدور الاقتصادي والتجاري لمدينة عدن.

وفي حفل تدشين المشروع الذي حضره عدد من الوزراء أكد رئيس الهيئة العامة للاستثمار صلاح العطار أن المشروع سيسهم بشكل كبير في تعزيز مكانة مدينة عدن كمركز تجاري في المنطقة.

وقال " مشروع عدن جلف يتضمن إنشاء مناطق سكنية وتجارية ومناطق للصناعات الخفيفة والخدمات اللوجستية، إضافة إلى مرافق الرصيف البحري " .. لافتا إلى أن المشروع يعكس توجهات الحكومة للشراكة الفعلية بين القطاعين العام والخاص.

وأضاف " إن مشروع عدن جلف يظهر أن اليمن مقصدا استثماريا جاذبا للقطاع الخاص وأن عدن مفتوحة لمختلف الاستثمارات المحلية والأجنبية " .. مؤكدا حرص الهيئة لدعم هذا المشروع بكافة مراحله لضمان خلق اقتصاد منافس يدعم النمو الاقتصادي ويخلق فرص عمل ومستوى معيشي أفضل للمواطنين.

وبين أن المشروع الذي تبلغ تكلفته في مرحلته الأولى 50 مليون دولار يتوقع أن يخلق ما يزيد عن ألف فرصة عمل محلية .

من جانبه أشار رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية والصناعية محمد عبده سعيد إلى أن مشروع عدن جلف ما كان ليصل إلى نقطة التقدم بدون التزام الكثير من المساهمين الرئيسيين بما في ذلك الحكومة وإدارة المنطقة الحرة بعدن والهيئة العامة للاستثمار ووزارة النقل.

وأكد أن الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص هي التي ستدعم التوسع الاقتصادي في اليمن وستحقق الرخاء في المستقبل.

ولفت إلى أن هذا المشروع يعد من المشاريع الحيوية والرائدة والتي ستعمل على تنمية ورفد الاقتصاد الوطني ونموه وستسهم في خلق فرص عمل عديدة من شأنها الحد من البطالة ورفع مستوى معيشة ورفاهية الشعب.

فيما قدم مدير المشروع وليد فهمي قاسم عرضا شاملا للمشروع ومراحله وأهدافه ومكوناته الرئيسية والخدمات التي سيقدمها والتي ستسهم في الدفع بعجلة التنمية.

وعقب حفل التدشين تم التوقيع على اتفاقيات للمشروع في المنطقة الحرة عدن بين شركة عدن جلف للتطوير المحدودة " عدن جلف" وكلا من شركة إيكوم للخدمات التقنية " إيكوم" وشركة بروك وود كابيتال كوربوريشن " بروك وود" للعمل كمستشارين رئيسيين لتطوير مشروع عدن جلف في المنطقة الحرة عدن وميناء عدن.

وبموجب الإتفاقيات ستتولى شركة " إيكوم " مسؤولية إنشاء خطة رئيسية وخطة التطوير وخطة الإدارة وخطة التشغيل، إلى جانب الإشراف وهيكلة الأنشطة الهندسية الرئيسية المتصلة بالمشروع وذلك لامتلاكها مستشارون تقنيون رائدون.

فيما ستقوم شركة " بروك وود" بصفتها مؤسسة استشارية رائدة بتطوير خطة العمل والخطة المالية للمشروع.




سبأ