ضد الرأسمالية من أجل الرأسمالية
الأربعاء, 27-أكتوبر-2010
سعد محيو -

ثمة مفارقة تاريخية كبرى ومُذهلة تجري تحت أعيننا مباشرة هذه الأيام:

بينما ترد الشعوب الأوروبية على اندفاعة الرأسمالية لسرقة المكاسب الاجتماعية التي حققتها نضالات الطبقتين الوسطى والعمالية على مدار قرنين، بإعلان التمرد على قراراتها، ينحو الشعب الأمريكي إلى شن الثورة “من أجل الرأسمالية”.

أو هذا على الأقل ما يشي به الصعود السريع لحزب الشاي المُعارض لكل الإصلاحات الاقتصادية والصحية والاجتماعية التي أدخلها الرئيس أوباما، وكذلك الترجيحات بأن الحزب الجمهوري، الذي يُمثّل تقليدياً مصالح كبار رجال الاعمال، سيفوز بالانتخابات التشريعية النصفية بعد أيام، الأمر الذي سيشل الإدارة الديمقراطية.

هذا، في حين أن المشهد على المقلب الآخر من المحيط الأطلسي، يعرض صوراً تُذكّر بثورتي 1789 و1958 في فرنسا، حيث تلتحم صفوف العمال والطلاب والطبقة الوسطى لإحباط الخطط الليبرالية المتطرفة التي ينوي الرئيس ساركوزي تطبيقها تباعاً تحت شعار إنقاذ الاقتصاد الفرنسي وزيادة قدراته التنافسية.

والحبل سيكون على الجرار على الأرجح في أوروبا، بعد أن بدأت دول أخرى كبريطانيا وإيطاليا وألمانيا بتقليص النفقات على الخدمات الاجتماعية وإحكام الطوق عليها.

لماذا هذه الفجوة الفاقعة في ردة فعل الأمريكيين والأوروبيين حيال الأزمة الرأسمالية الراهنة، وما مضاعفاتها المحتملة على السياستين الخارجية والداخلية على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي؟

ثمة تفسير مُقنع طرحه المفكر الماركسي البارز أنطونيو غرامشي، هو نظرية الهيمنة Hegemony ، التي تقول إن الرأسمالية تُحقق سيطرتها الناجحة على المجتمع، ليس بوسائل العنف وحدها، بل أولاً وأساساً عبر الهيمنة الفكرية والثقافية والأيديولوجية.

في أوروبا، وصلت الرأسمالية إلى الهيمنة من خلال إقناع الشعوب الأوروبية بأنها تستطيع أن تُحقق رفاهية أكبر وحريات أوسع مما توفّره الاشتراكية، التي كان لها باع طويلة في القارة العجوز . وهي (الرأسمالية) قرنت هذه التوجّه الفكري بتقديم تنازلات في شكل مكاسب اجتماعية، أدت في خاتمة المطاف إلى إضعاف اليسار واستلحاق نقابات العمال القوية.

بيد أن إنجازات الرأسمالية الأمريكية في مجال الهيمنة كانت أضخم وأرسخ بكثير . إذ هي نجحت في إقناع الامريكيين، خصوصاً إبان الحرب الباردة، بأن نمط الإنتاج الرأسمالي هو في الوقت نفسه نمط حياة اجتماعية وثقافية وقومية أمريكية . وقد تجسّد هذا في شعار “الحلم الأمريكي” الذي تم تسويقه على أنه يعني أنه في مقدور كل أمريكي أن يصبح مليونيراً.

هذه الحقيقة ربما توضح كيف أمكن لحزب الشاي، ومن ورائه الحزب الجمهوري، أن يسيطر على المناخات السياسية عبر الشعار الرأسمالي الأشهر “دعه يعمل، دعه يمر”، على الرغم من أن من “عَمِلَ ومَرّ” من قباطنة الرأسماليين الماليين كبدوا دافع الضرائب الأمريكي 700 مليار دولار، وأفلسوا عشرات الآلاف من مالكي المنازل والعقارات والأسهم، ورموا إلى أشداق البطالة بأكثر من 10 في المئة من العمال.
إنها الهيمنة الغرامشية وقد تجلّت بأبهى صورها.

والآن، وإذا ما أسفرت الانتخابات النصفية عن اكتساح الجمهوريين لأحد مجلسي البرلمان، أو حتى لكليهما، كما هو متوقع، فإن أبواب الرئاسة مفتوحة أمامهم على مصراعيها في العام ،2012 وحينها، سيكون أوباما أول وآخر رئيس أمريكي أسود يدخل البيت الأبيض . كما أن هذا قد يجعل الرأسمالية الأمريكية المتوحشة أكثر توحشاً في السياسة الخارجية . كيف؟ لماذا؟

*نقلا عن صحيفة "الخليج" الاماراتية.