الكويتي للتنمية'يقدم 41 مليون دولار للمساهمة في تمويل مشروع ميناءسقطرى
الأربعاء, 24-مارس-2010
الميثاق إنفو - وقعت الحكومة اليمنية والصندوق الكويتي للتنمية، أمس، اتفاقية تمويلية خاصة بالمساهمة في تنفيذ مشروع ميناء جزيرة سقطرى بتكلفة41 مليون دولار.
وتقضي الاتفاقية، التي وقعها نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي، عبد الكريم الارحبي، ورئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لمؤسسة موانئ البحر العربي، المهندس عبد الحافظ القعيطي، وعن الصندوق الكويتي للتنمية مدير عام الصندوق، عبد الوهاب أحمد البدر، بتقديم الصندوق الكويتي 11 مليونا و800 ألف دينار كويتي، أي ما يعادل 41 مليون دولار، للمساهمة في تمويل تنفيذ مشروع ميناء جزيرة سقطرى.
وعقب التوقيع أشاد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية بالحرص الذي يبديه الصندوق على دعم وتعزيز مسيرة التنمية في اليمن، منوها بعمق العلاقات الأخوية الحميمة التي تربط الشعبين اليمني والكويتي.
وأوضح الارحبي أن التعاون بين اليمن والكويت يمتد منذ حقبة الستينيات وهو ما يعزز ويرسخ حميمية العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين، مشيدا بالتطور المطرد الذي تشهده العلاقات اليمنية – الكويتية والتي تحظى برعاية خاصة من فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية وأخيه الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت.
من جهته أبدى مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية رغبة الصندوق بالدفع قدما إلى الأمام بعلاقات التعاون الثنائي بين اليمن والكويت، مؤكدا أن الصندوق بصدد التسريع بالإجراءات المتعلقة بتوقيع اتفاقية التعاون الثالثة بين اليمن والصندوق المتفق عليها خلال مؤتمر لندن للمانحين والمتعلقة بقطاع الكهرباء.
وأكد أن التعاون الثنائي بين اليمن والصندوق الكويتي للتنمية سيتجاوز ما تم الاتفاق عليه مسبقا ليفتح آفاقا جديدة للشراكة بين الجانبين.
ويهدف مشروع تنفيذ ميناء سقطرى إلى مواجهة الطلب على النقل البحري الآمن للبضائع والركاب بين الجزيرة والموانئ اليمنية والدولية حيث تشتمل مكونات المشروع على أعمال الجرف البحري للقناة الملاحية وحوض الاستدارة للميناء والأعمال الهندسية اللازمة لتشييد كاسري أمواج وأرصفة وأعمال الحماية البحرية والطرق.
وتشتمل الاتفاقية أيضا على الأعمال الهندسية الخاصة بتشييد وتجهيز المستودعات ومكاتب الموانئ ومباني الخدمات والمرافق وتوريد معدات ورافعات مناولة البضائع وتجهيزات الإرشاد والمساعدات الملاحية وأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية ومولدات الكهرباء ومعدات مكافحة الحريق والزوارق والخدمات الاستشارية اللازمة والتي تشمل أعمال المسح البحري ومراجعة التصاميم التفصيلية والأشراف على التنفيذ.
حضر توقيع الاتفاقية وزير النقل خالد الوزير، ووكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع برمجة المشاريع المهندس عبد الله الشاطر، ورئيس وحدة تنسيق المساعدات الخارجية بوزارة التخطيط والتعاون الدولي نبيل شيبان، ومدير عام الشؤون القانونية بالوزارة الدكتور أحمد قلامة، والسفير الكويتي بصنعاء سالم الزمانان.


سبأ