مباحثات يمنية- إماراتية لتطوير التعاون في المجال الاستثماري
الاثنين, 22-مارس-2010
الميثاق إنفو - عقدت بالعاصمة صنعاء أمس، جلسة مباحثات يمنية - إماراتية حول الفرص الاستثمارية الواعدة والمتعددة في اليمن، والمتاحة أمام المستثمرين من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.
وناقشت الجلسة التي ضمت نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي هشام شرف، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار صلاح العطار، ومساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية بدولة الإمارات العربية المتحدة خالد غانم الغيث، والوفد المرافق له؛ عددا من القضايا والمجالات التي تسهم في تمتين العلاقات الثنائية الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين.
كما بحث الجانبان إمكانية تطوير التعاون في المجال الاستثماري وتحديد الأولويات الاستثمارية في ضوء فرص الاستثمار المتعددة والمتاحة في اليمن.
ورحب رئيس الهيئة العامة للإسثتمار بالاستثمارات الإماراتية في اليمن، مجددا تأكيد الهيئة العامة للاستثمار والحكومة على تقديم كافة أوجه الدعم والرعاية للمستثمرين الإماراتيين، وتقديم الضمانات اللازمة لإنجاح المشاريع الرائدة التي سيتم الاتفاق عليها.
ونوه بعمق العلاقات التاريخية المتجذرة بين اليمن والإمارات، مؤكدا ضرورة ترجمة هذه العلاقات المتميزة وتعزيزها من خلال شراكة استراتيجية حقيقية في المجال الاقتصادي والتعاون الاستثماري، بما يخدم العلاقات الأخوية والمصالح المشتركة للبلدين الشقيقين في مختلف المجالات.
من جانبه، أكد مساعد وزير الخارجية الإماراتي أهمية المباحثات لمتابعة وجود آلية في عمل شركات مشتركة يمنية- إماراتية وتحقيق نقطة ارتكاز مع هذه الشركات بالتواصل مع الهيئة العامة للاستثمار.
وأشار إلى أنه يجري حاليا بحث إمكانية إقامة عدد من المشاريع الاستثمارية في مجال الطاقة الكهربائية والنفط والغاز والاتصالات وغيرها من القطاعات.
وأشاد خالد الغيث بمستوى العلاقات المتينة بين الإمارات واليمن، مؤكدا حرص بلاده على تنمية هذه العلاقة والوصول بها إلى أرقى المستويات، منوها بالدور الريادي للجنة الوزارية المشتركة في ترجمة تطلعات قيادة البلدين والشعبين الشقيقين للدفع بهذه العلاقات إلى آفاق أرحب.
حضر جلسة المباحثات وكيل وزارة المالية لقطاع العلاقات الخارجية جلال يعقوب، رئيس مصلحة الجمارك محمد زمام، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة القابضة للتنمية العقارية والاستثمار (شبام القابضة) سعد صبرة، ونائب رئيس قطاع الترويج بالهيئة أدونيس فخري، ورئيس وحدة المشاريع الإستراتيجية بالهيئة هشام بركات، والسفير الإماراتي بصنعاء عبد الله المزروعي.



سبأ