اختتام أعمال اللجنة اليمنية الأردنية بالتوقيع على 17 وثيقة تعاون
الخميس, 21-أغسطس-2008
اختتام أعمال اللجنة اليمنية الأردنية بالتوقيع على 17 وثيقة تعاون
الميثاق إنفو - وقع اليمن والأردن اليوم على 17 وثيقة للتعاون ما بين اتفاقية وبرنامج تنفيذي وبروتكول ومذكرة تفاهم.
جاء ذلك في ختام أعمال الدورة الثالثة عشرة للجنة العليا اليمنية الأردنية المشتركة التي عقدت في العاصمة الأردنية عمان يومي 20 و 21 أغسطس الجاري برئاسة رئيسي مجلسي الوزراء الدكتور علي محمد مجور والمهندس نادر الذهبي و اللذين وقعا في الجلسة الختامية على محضر اجتماعات الدورة الثالثة عشرة.

وتشمل الوثائق الموقع عليها ستة برامج تنفيذية للتعاون في مجالات حماية البيئة والتعليم الفني والتدريب المهني والصناعة والتعليم العالي والبحث العلمي للأعوام 2010- 2012م والشباب وتنمية الصادرات للأعوام 2008م - 2009م و ست مذكرات تفاهم للتعاون في قطاعات تنظيم وتسجيل الأدوية والصحة الحيوانية والمياه والتوثيق والأوقاف والصناعة وعلوم الأرض، إضافة إلى بروتكولي التعاون في المجال الصحي والتنسيق بين وزارتي الخارجية في البلدين، واتفاقية التعاون في مجال المنافسة وترتيبات للاعتراف المتبادل بإجراءات تقييم المطابقة للمنتجات ونتائج الاختبارات وكذلك محضر الاجتماع التمهيدي للاجتماع الأول لمجلس رجال الأعمال اليمني الأردني المشترك.

ووقع تلك الوثائق عن جانب اليمن كل من وزير الخارجية الدكتور ابو بكر القربي ووزير الدولة مدير مكتب رئيس الوزراء عبدالرحمن طرموم ووزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالكريم راصع ووزير المالية نعمان الصهيبي ووزير النقل خالد الوزير ووزير الصناعة والتجارة يحيى المتوكل ونائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد مطهر ورئيس مجلس رجال الأعمال اليمني حسين المسوري.

فيما وقعها عن الجانب الأردني كل من وزير الخارجية الدكتور صلاح الدين البشير ووزير الزراعة المهندس مزاحم المحيسن ووزير المياة والري المهندس رائد ابو السعود ووزير البيئة المهندس خالد الايراني ووزير العمل باسم السالم ووزير الأوقاف والشئون الدينية والمقدسات الإسلامية عبدالفتاح صلاح ووزير الصحة الدكتور صلاح المواجدة ووزير الصناعة والتجارة المهندس عامر الحديدي ووزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس خلدون قطيشات وامين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور تركي عبيدات ورئيس المجلس الأعلى للشباب الدكتور عاطف عضيبات ورئيس غرفة صناعة الأردن حاتم الحلواني و رئيس لجنة إدارة غرفة تجارة الأردن الحاج حيدر مراد.

وكانت جلسة المباحثات الختامية للدورة الثالثة عشرة للجنة المشتركة قد عقدت برئاسة رئيسي الوزراء، حيث جرى استكمال مناقشة علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين على ضوء الاتفاقات التي تم التوقيع عليها.

وثمن الدكتور مجور والذهبي الجهود التي بذلتها اللجنة التحضيرية وماتم التوصل إليه من نتائج ايجابية تعزز من مسيرة العلاقات التاريخية والأخوية المتميزة اليمنية الأردنية.

ونوها بالرعاية الكريمة التي تحظى به اللجنة العليا المشتركة من قبل فخامة الرئيس علي عبدالله صالح وأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين.
وأكدا على أهمية تطوير آليات المتابعة المستمرة إزاء كل ما يتم الاتفاق عليه في اطار اللجنة المشتركة وذلك لما من شأنه تعزيز الديناميكية في عمل اللجنة وحصد النتائج العملية على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والخدمية والفنية والدينية والشبابية والعلمية.

وعبر الدكتور مجور عن الامتنان والتقدير لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة من قبل الأشقاء الأردنيين. معربا عن تمنياته للعلاقات الثنائية دوام التواصل والنماء ولشعب الأردن الشقيق التطور المستمر في شتى مناحي الحياة.

هذا وقد عاد الدكتور علي محمد مجور رئيس مجلس الوزراء إلى صنعاء بعد ظهر اليوم والوفد المرافق له بعد زيارة للمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة استغرقت ثلاثة أيام، نقل خلالها رسالة من فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية إلى أخيه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية تتعلق بعلاقات التعاون الأخوي بين البلدين الشقيقين والأوضاع في المنطقة إضافة إلى ترأسه لجانب اليمن في اجتماعات اللجنة العليا اليمنية الأردنية المشتركة التي عقدت يومي 20 ، 21 بالعاصمة الأردنية عمان.

وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عبر الدكتور مجور عن ارتياحه للنتائج الطيبة التي خرجت بها اجتماعات اللجنة العليا و تأثيراتها الايجابية المرتقبة على صعيد تعزيز العمل و التعاون المشترك اليمني الأردني في ميادين السياسة والاقتصاد والتجارة والصناعة والتعليم العالي والبحث العلمي والمياه والصحة العامة والتعليم الفني والتدريب المهني والتوثيق.

ونوه بالأجواء الأخوية الرائعة التي سادت المباحثات في ظل الرعاية الكريمة لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح وأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين.
وأشار إلى ان اللجنة العليا قد وقفت في دورتها الثالثة عشرة أمام مجموعة من المواضيع الحيوية المرتبطة بتوطيد التعاون الثنائي بالتركيز على آلية المتابعة الفعالة لإنجاز كل ما يتم التوقيع على عدد من اتفاقيات وبرتوكولات تعاون بين البلدين الشقيقين.

وأوضح انه قد تم التأكيد المشترك على أهمية الإسراع في استكمال الإجراءات التنفيذية لإقامة منطقة التجارة الحرة بين اليمن والأردن لما تمثله من أهمية في تطوير العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.

كما استعرضت اللجنة تطورات الأوضاع في المنطقة وعلى وجه الخصوص في فلسطين والعراق والسودان وجهود البلدين في المساهمة في تحقيق السلام وتعزيز الأمن و الاستقرار.

وكان رئيس مجلس الوزراء قد غادر العاصمة الأردنية عمان في وقت سابق، حيث جرت له مراسم التوديع المعتادة، وكان في مقدمة مودعيه في مطار ماركا رئيس الوزراء الأردني المهندس نادر الذهبي وعدد من الوزراء أعضاء الجانب الأردني في اللجنة العليا المشتركة وحسين طاهر بن يحيى سفير اليمن في عمان وأعضاء السفارة والسفير الأردني بصنعاء أحمد جرادات. 

المصدر سبأنت