الصندوق الاجتماعي للتنمية يقر خطته للعام الحالي 2010م
الأحد, 17-يناير-2010
الميثاق إنفو - اقر مجلس إدارة الصندوق الاجتماعي للتنمية في اجتماعه أمس برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور خطة الصندوق للعام الحالي 2010م على مستوى الوحدات في المركز الرئيسي وعلى مستوى الفروع بكلفة تقديرية 193 مليوناً و 502 الف دولار منها 19 مليوناً و 736 الف دولار مساهمة من المجتمع المستفيد من المشاريع التي سينفذها الصندوق .

وتستهدف الخطة تنفيذ الف و391 مشروعا على مستوى الجمهورية تتوزع على أربعة برامج ، تتمثل في برنامج تنمية المجتمع بعدد 718 مشروعا بكلفة تقديرية 125مليوناً و 100 الف دولار ، برنامج الأشغال كثيفة العمالة 261 مشروعا بكلفة إجمالية 46 مليوناً و700 الف دولار ، برنامج البناء المؤسسي 389 مشروعا بمبلغ 16 مليوناً و 500 الف دولار وبرنامج المنشآت الصغيرة والأصغر 23 مشروعا بكلفة 5 ملايين و 100 الف دولار .

واستعرض المدير العام التنفيذي للصندوق التوجهات العامــة للخطة ، موضحا بهذا الشأن ان الخطة ترتكز على الاستمرار فــي المساهمــة بتحقيق أهــــداف الإستراتيجية الوطنيــة لتطوير التعليم الأساسي وإستراتيجية التعليم الثانوي مع الاهتمام ببرامج التعليم غير النظامي ومحو الأمية وتعليم الكبار .

ولفت الى التوجه الآخر المتمثل في المساهمة في رفع نسبة التغطية للخدمات الصحية الأساسية وتحسين نوعية التعليم الصحي ومساندة جهود التوسع في مشاريع توفير مياه الشرب والاستهلاك المنزلي في المناطق الريفية وزيادة نسبة التغطية بخدمات الصرف الصحي في الريف والحضر .

وأشار الى التزام الخطة بالاستمرار في تطوير آليات ومنهجية برنامج التمكين والتوسع في تطبيق البرنامج في محافظات ومديريات جديدة فضلا عن تقديم خدمات غير مالية متنوعة ومستدامة في معظم مناطق الجمهورية لأصحاب المشاريع الصغيرة والأصغر والتوسع في جهود ترميم المعالم التاريخية المهددة الى غير ذلك من التدخلات التي تخدم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتخفيف من الفقر.

وسجل مجلس الإدارة تقديره لآلية ومنهجية عمل الإدارة التنفيذية للمشروع سواء في إعداد الخطة او عملية التنفيذ والمتابعة والتقييم للمشاريع التي ينفذها الصندوق ، منوها بالشفافية التي يتمتع بها الصندوق في مختلف تكويناته المالية والإدارية والمحاسبة .

واكد اهمية تعزيز عملية التنسيق بين الصندوق والجهات الحكومية ذات الصلة بتداخلات المشروع لتلافي اي ازدواج في عملية تنفيذ المشروعات .

واطلع المجلس على تقرير الانجاز للصندوق حتى العام الماضي 2009م ، مبينا ًبهذا الخصوص ان إجمالي عدد المشاريع التي نفذها الصندوق خلال الفترة 1997م حتى 2009م بلغ 9 آلاف و 596 مشروعا بكلفة إجمالية تجاوزت مليار دولار ، مشيرا الى ان من بين تلك المشروعات 6 آلاف و 229 مشروعاً تم تنفيذها خلال المرحلة الثالثة 2004 ـ 2009م وبمبلغ إجمالي 761 مليوناً و 700 الف دولار. 






سبأ