جلسة مباحثات يمنية - سورية لتعزيز التعاون في مجال الطرق والجسور
الثلاثاء, 22-ديسمبر-2009
الميثاق انفو - عقدت اليوم بوزارة الاشغال العامة والطرق جلسة مباحثات للجنة الفنية اليمنية السورية المشتركة في مجال الطرق و الجسور برئاسة وكيل وزارة الاشغال العامة و الطرق لقطاع الطرق المهندس عبدالوهاب يحيى الحاكم و مدير عام المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية السورية الدكتور يوسف حمود.

و تناولت المباحثات مجالات التعاون بين البلدين في مجال الطرق والجسور و امكانية التعاون و تبادل الخبرات بين وزارة الاشغال العامة و الطرق و وزارة النقل السورية في مختلف الجوانب التي تخص الطرق و الجسور و الانفاق .

و تم بحث اوجه تعزيز التعاون المستقبلي في مجالات الطرق بما يلبي متطلبات التنمية في البلدين و يحقق اهداف اللجنة الفنية اليمنية السورية المشتركة في مجال الطرق و الجسور .
و تطرقت جلسة المباحثات الى النظام المتبع الخاص بصندوق صيانة الطرق التابع لوزارة الاشغال العامة والطرق و الية تمويله عن طريق الرسوم على المحروقات و كيفية هيكلية الادارة العامة لصيانة الطرق و امكانية الاستفادة منها في سوريا , و كذا الاطلاع على قانون تصنيف الطرق العامة
وحمايتها .
كما تم بحث وضع برنامج للزيارات و التدريب للقطاعين العام والخاص في مجالاتمحددة في كلا البلدين الشقيقين , و تم الاتفاق على عقد اجتماع اللجنة الفنيةو تبادل التشريعات و الانظمة و اعداد التوصيات .

واستعرض المهندس عبدالوهاب الحاكم ما انجزته الوزارة في مجال الطرق و الجسور و الانفاق ،منوها بأن الطرق غطت مختلف مناطق و مديريات وقرى الجمهورية اليمنية من طرق رئيسية و ثانوية و ريفية ..مشيرا الى اهمية الطرق لاي مجتمع من المجتمعات حيث ان الطرق تعتبر شريان الحياة و اهم عناصر التنمية في المجتمعات .
واشار الحاكم الى الدور الذي تقوم به المؤسسات التابعة للوزارة في مجال الطرق و الجسور و صيانتها كالمؤسسة العامة للطرق والجسور و صندوق صيانة الطرق و برنامج الطرق الريفية و مشروع الطرق المجتمعية وغيرها من المؤسسات التابعة للوزارة ..لافتا الى الخطط المستقبلية للوزارة في مجال الطرق و التوسعة و الصيانة .

وعلى نفس الصعيد زار الوفد السوري في اللجنة الفنية اليمنية السورية المشتركة في مجال الطرق و الجسور الورشة المركزية لصيانة معدات المؤسسة العامة للطرق و الجسور التابعة لوزارة الاشغال العامة والطرق و اطلعوا على عملها و انشطتها و العمليات الهندسية للمعدات التابعة للطرق والجسور .

سبأ