النفط يشارف على 80 دولاراً لأول مرة خلال 2009
الأربعاء, 21-أكتوبر-2009
الميثاق إنفو - اقترب النفط من حاجز الـ80 دولاراً، لأول مرة خلال العام الحالي، بعد سلسلة ارتفاع استهلها الأسبوع الماضي، فيما حذر الأمين العام لمنظمة أوبك من أن تصل المضاربات في الأسواق المالية الى حد الجموح.

ويرى محللون اقتصاديون أن الطفرة ربما بداية النهاية لحقبة الأسعار ما بين 65 و75 دولاراً للبرميل، وبداية لأسعار ستتراوح بين 70 و80 دولاراً. وقال ريتشارد جوري المحلل لدى جيه.بي.سي إنرجي في فيينا "كانت المكاسب مدفوعة بشكل كبير بالنتائج المالية وتفاؤل "المستثمرين" بالسوق وليس بفعل عوامل أساسية".

وارتفعت أسعار النفط الخام أكثر من 10 في المائة منذ بداية تشرين الأول /أكتوبر بفضل تراجع الدولار وارتفاع معنويات المستثمرين في الأسواق المالية والتي فسرها المتعاملون في أسواق النفط على أنها إشارة إلى ارتفاع الطلب على الوقود.

ويؤكد ذلك ما قاله وزير النفط القطري عبد الله العطية أمس من أن الطلب على النفط يرتفع.

وقال على هامش احتفال بافتتاح مرفأ للغاز الطبيعي المسال في ايطاليا "يرتفع الطلب في الهند والصين وفي بعض المناطق في العالم حيث يرتبط بالنمو "الاقتصادي"".

وفي المقابل، يبدي محللون تحفظاتهم على موجة الارتفاع الأخيرة محذرين من احتمال انخفاض الأسعار مرة ثانية بشكل سريع. وقال الامين العام لمنظمة اوبك عبد الله البدري ان سعر 80 دولارا لبرميل النفط الذي سجل أمس "مرتفع بعض الشيء" وليس له ما يبرره من عوامل أساسية في السوق.وصرح للصحفيين على هامش مؤتمر النفط والمال أن أوبك لا تشعر بارتياح لبلوغ سعر البرميل 100 دولار وان صعود الأسعار في الفترة الأخيرة ينم عن نوع من المضاربة.

وقال إن بعض المضاربات في تجارة النفط جزء طبيعي من عمل الأسواق لكنه أضاف أنه يجب الحد من المضاربات المفرطة.

وقال البدري في مؤتمر في لندن "بعض المضاربات جزء من السوق ومن النظام لكن يجب ألا نصل إلى حد الجموح".

وقال الامين العام لمنظمة أوبك إن الدول الاعضاء تعمل على احياء مشروعات نفطية ضخمة تم وقفها نتيجة انخفاض أسعار النفط من مستوياتها القياسية في العام الماضي.

وصرح للصحفيين "حين انخفضت الأسعار أجلنا حوالي 35 مشروعا. الآن رأينا احياء سبعة منها".

ويعتقد الخبراء أنه من المحتمل أن تنخفض أسعار النفط سريعاً في حالة عادت العوامل التي أدت للارتفاع إلى ما كانت عليه.

وأكد خبير أن الارتفاع الحالي في أسعار النفط هو ارتفاع مؤقت مستبعدا وصول سعر البرميل الى 100 دولار قبل نهاية العام الحالي.

وقال ان مستوى الأسعار سوف يظل يدور حول 75 دولارا للبرميل صعودا وهبوطا وقد يخترق حاجز 80 دولارا خلال فترة وجيزة لكنه لن يصمد كثيرا فوق هذا الحاجز، ويأتي الارتفاع تلو تقرير بريطاني أشار إلى أن مخزون العالم من النفط سيبدأ في النضوب خلال العقد المقبل، لتندلع حرب أسعار طاحنة على الطاقة وتزيد الإقبال على استخدام الوقود الأحفوري.



العرب إونلاين