اقتصاد العالم يخرج من دائرة الركود
السبت, 03-أكتوبر-2009
الميثاق إنفو - أعلن صندوق النقد الدولي الخميس خروج اقتصاد العالم من أسوأ موجة ركود يتعرض لها منذ الحرب العالمية الثانية.

وأشار الصندوق إلى أنه من المتوقع أن يسجل الاقتصاد العالمي انكماشا بمعدل 1ر1% من إجمالي الناتج المحلي خلال العام الحالي قبل أن يحقق نموا بمعدل 1ر3% العام المقبل.

كانت توقعات الصندوق السابقة تشير إلى انكماش اقتصاد العالم بمعدل 4ر1% العام الحالي ، ثم نموه بمعدل 5ر2% العام المقبل.

واصدر الصندوق تقريره نصف السنوي الاربعاء قبل اجتماعاته السنوية في مدينة اسطنبول التركية، مطلع الأسبوع المقبل.

وأشار تقرير الصندوق إلى أن القطاعات المالية في مختلف أنحاء العالم تشهد حالة من الاستقرار في الوقت الذي خفض فيه توقعاته بشأن خسائر البنوك لأول مرة منذ انهيار أسواق المال في خريف العام الماضي.

بيد أنه حذر من الشعور "بالرضا" ، وحث الحكومات على استمرار التدخل غير المسبوق في الشركات المالية حتى يتم التأكد من تعافي الاقتصاد العالمي تماما. كما تحتاج البنوك في فترة استقرارها إلى المزيد من رأس المال لإنعاش عمليات الإقراض للاقتصاد الأوسع.

وفي تقريره نصف السنوي الذي جاء تحت عنوان "تقرير الاستقرار المالي العالمي"، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته بشأن الأصول المشطوبة في القطاع المصرفي في العالم من 4 تريليونات دولار في نيسان/إبريل الماضي إلى 4ر3 تريليون دولار فقط الآن.

وأرجع الصندوق خفض توقعاته بشأن الأصول المشطوبة إلى ارتفاع أسعار الأوراق المالية المدعومة بقروض عقارية والتي كانت السبب الرئيسي للأزمة المالية العالمية الراهنة.










صحيفة العرب