دراسة: تراجع التوقعات الاقتصادية التشاؤمية في أوروبا
السبت, 22-أغسطس-2009
الميثاق إنفو - تستمر التوقعات الاقتصادية التشاؤمية في أوروبا في التراجع ببطء مع صدور دراسات مهمة اليوم الجمعة كشفت عن ارتفاع ثقة قطاع الصناعة هذا الشهر.

وقال معهد "ماركيت" للأبحاث الاقتصادية إن مؤشره لمشتريات المديرين المجمع لمنطقة اليورو المؤلفة من 16 دولة أظهر أن اقتصاد العملة الأوروبية يتخذ طريقه باتجاه النمو هذا الشهر بعد أن سجل ارتفاعا للشهر السابع على التوالي.

وقال بين ماي الخبير الاقتصادي للشؤون الأوروبية بمجموعة "كابيتال إيكونوميكس" لأبحاث السوق إن "الزيادة الحادة الأخرى في مؤشر مشتريات المديرين المجمع توضح أن الظروف الاقتصادية الأساسية استمرت في التحسن بشكل واضح في آب/ أغسطس وأن الاقتصاد قد يتوقف عن الانكماش في الربع الثالث".

وقال معهد "ماركيت" إن مؤشر مشتريات المديرين المجمع لمنطقة اليورو ارتفع بأكثر من المتوقع ليصل إلى 50 نقطة في آب/ أغسطس مقابل 47 نقطة في تموز/ يوليو بفضل التحسن في كل من قطاعي الصناعة والخدمات.

ويدلل المؤشر عندما تبلغ قراءته 50 نقطة على نمو الاقتصاد.

يأتي صدور أحدث مؤشر لمشتريات المديرين عقب أسبوع واحد فقط على إعلان مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات" أن منطقة اليورو لم تنجح بفارق ضئيل فقط في الخروج من الركود خلال الربع الثاني.

وقال إن اقتصاد المنطقة انكمش بنسبة 1ر0% في الأشهر الثلاثة المنتهية في حزيران/ يونيو.

وجاء ذلك على الرغم من خروج كل من ألمانيا وفرنسا - أكبر اقتصادين في منطقة اليورو - من الركود خلال تلك الفترة بعد أن سجلت كل منهما نموا نسبته 0.3% .

وفي الوقت نفسه، قال "ماركيت" إن مؤشره لمشتريات المديرين الخاص بقطاع الخدمات الألماني قفز إلى 1ر54 نقطة هذا الشهر مقابل 48.1 نقطة في تموز/ يوليو بينما ارتفع مؤشره للقطاع الصناعي الفرنسي إلى 50.2 نقطة خلال الشهر الجاري مقابل 1ر48 نقطة في الشهر الماضي.

وكشفت الدارسة التي صدرت الجمعة أن مؤشر مشتريات المديرين للقطاع الصناعي في منطقة اليورو ارتفع إلى 47.9 نقطة هذا الشهر مقابل 46.3 نقطة في تموز/ يوليو، كما ارتفع المؤشر لقطاع الخدمات بالمنطقة إلى 49.5 نقطة مقابل 45.6نقطة.