"التشغيل والبطالة" في تقرير لمنظمة العمل العربية
السبت, 19-يوليو-2008
الميثاق إنفو -

أطلقت منظمة العمل العربية أمس الجمعة التقرير العربي الأول حول التشغيل والبطالة في الدول العربية. وأشار التقرير إلى أهمية تطوير العملية التعليمية في العالم العربي لمواكبة متغيرات العصر ومتطلباته مبينا أن الإنسان غير المتعلم وغير الجاهز في العالم العربي يشكل عقبة في هذا المجال ما يتطلب إعادة النظر في التعليم في العالم العربي.
وحذر المدير العام لمنظمة العمل العربية أحمد لقمان من أن البلدان العربية سجلت أعلى معدلات البطالة بين جميع مناطق العالم وخلال ما يزيد عن عقدين من الزمان وأصبحت الروابط بين البطالة وشتى الأمراض الاجتماعية مؤكدا وواضحة. وقال لقمان أن هناك تحديات أخرى تواجه دعم التشغيل والحد من البطالة من بينها توفير فرص عمل جديدة في سوق العمل والذين يقدر عددهم بـ 3.9 مليون فرصة عمل وزيادة معدل تشغيل النساء وضرورة إصلاح التعليم والتدريب وتطوير الأنشطة الاقتصادية لتستوعب المهارات الرفيعة.
وأوصى التقرير برفع كفاءة القوى العاملة وتحسين أوضاع العاملين بالقطاع غير المنظم وتيسير تحويل العاملين من القطاع غير المنظم إلى القطاعات المنظمة وتشجيع تلك القطاعات للاندماج في القطاعات المنظمة لحماية حقوق العاملين بها.