مصفوفة شاملة لتنمية الجزر اليمنية بتكلفة 753 مليون دولار
الثلاثاء, 15-يوليو-2008
الجزر اليمنية
الميثاق إنفو - قالت الهيئة اليمنية لتطوير وتنمية الجزر إنها انتهت من وضع مصفوفة تنموية شاملة بما يتواءم مع الخصائص البيئية والهندسية والسياحية والمواصفات والمعايير المعمول بها عالميا.
وقال مدير عام الهيئة، يحيى الكينعي إن المصفوفة التي ستنفذ خلال الأعوام 2008- 2010 تتكون من ثلاث ركائز: الأولى: جانب مشروعات الخدمات الأساسية والبنى التحتية، والثانية: تنمية المجتمع، فيما الثالثة: الترويج للجزر اليمنية والاستثمار فيها. وأوضح الكينعي أن إجمالي المبالغ التمويلية اللازمة لتنفيذ المشروعات اللازمة لإحداث تنمية شاملة فيها وتهيئتها لاحتضان كافة المشروعات الاستثمارية تصل إلى 753 مليون دولار تتحمل الحكومة 30 بالمائة من تكاليفها وفقا للمعايير المعتمدة من وزارة التخطيط والتعاون الدولي وسياسات الدعم الدولي.
وأكد أن أبرز المشروعات التي تضمنتها المصفوفة تشمل إقامة موانئ ومطارات وطرق ومحطات تحلية وكهرباء بالإضافة إلى المشاريع الخدمية المختلفة. مع الأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على التنوع الحيوي والبيئي الذي تمتاز به الجزر والبيئة البحرية اليمنية.
وأشار إلى أن المصفوفة رفعت إلى الحكومة التي أحالت الموضوع بدورها إلى وزارة التخطيط والتعاون الدولي لتصنيف المشروعات بين مشروعات يتم تمويلها مركزيا وأخرى يتم تمويلها من البرنامج الاستثماري المعتمد للمحافظات التي تقع فيها الجزر. وأوضح أن الوزارة تخاطبت مع السلطات المحلية في المحافظات التي تقع الجزر ضمن إطارها، فيما تعمل حاليا على البحث عن تمويل دولي لبقية المشروعات التي ستركز في المرحلة الأولى على البنى التحتية والخدمات الأساسية خاصة في الجزر الآهلة بالسكان.
وأوضح مدير عام هيئة تنمية الجزر أن الهيئة بدأت هذا العام عملية المسح والتصوير الجوي فوق المائي وتحت المائي لتحديد مواقع الغوص وتوثيق التنوع البيولوجي للجزر اليمنية. وأكد أن الهيئة تعول على القطاع الخاص للعب دور مهم في المساهمة في تنفيذ تلك المشروعات وتنمية الجزر التي أثبتت دراسات الجدوى الاقتصادية جدوى الاستثمار فيها لما لها من عوائد اقتصادية كبيرة.
ولفت إلى حالة من الحراك المؤسسي تأخذ دورها في عملية التنسيق القطاعي بين الجهات المختلفة والتي ترتبط بشكل مباشر بعملية تنمية الجزر وتطويرها، مؤكدا أن المصفوفة حالة من حالات الاستقطاب النوعي للاستثمارات المتوقعة والتي تتم عن طريق تنسيق وفق معايير إطارية واستراتيجية الهدف الرئيسي منها توسيع الحواضن الاستثمارية في اليمن وفي مقدمتها الجزر، بما يتوافق مع مضمون برنامج فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية.