اتفاق ثنائي مع المفوضية الأوربية للانضمام اليمن لمنظمة التجارة العالمية
السبت, 30-مايو-2009
الميثاق إنفو - وقع اليمن والمفوضية الأوربية بالعاصمة البلجيكية بروكسل الخميس الماضي بالأحرف الأولى على الاتفاق الثنائي لانضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية، عقب مفاوضات استمرت أربع سنوات.
وقع الاتفاقية عن الجانب اليمني رئيس مكتب الاتصال والتنسيق مع منظمة التجارة العالمية بوزارة الصناعة والتجارة الدكتور حمود النجار وعن الجانب الأوربي باولو جاروزوني رئيس الفريق المفاوض.
ووصف وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل هذا التوقيع بـ"الخطوة الهامة" في إطار مساعي اليمن للانضمام لمنظمة التجارة العالمية.. مشيرا إلى أن اليمن حقق تقدماً اقتصادياً هاماً على طريق الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وهو أمر يدعمه الاتحاد الأوربي بشكل كامل.
وأشاد الوزير المتوكل بالموقف الأوربي الداعم لمسيرة اليمن التنموية، من خلال البرامج والمشروعات التي يمولها الاتحاد الأوربي أو ثنائيا من قبل الدول الأعضاء.
ونوه بان هذا الاتفاق يأتي بعد أيام قليلة من البيان الرئاسي التشيكي للاتحاد الأوربي والذي جدد من خلاله دعم الاتحاد الأوربي بدوله السبع والعشرين للوحدة اليمنية، وكذا تأييد الاتحاد الأوربي لانضمام اليمن لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وبما يحقق المصالح والمنافع والاستقرار لهذه الدول.
وأوضح وزير الصناعة والتجارة ان هذا التوقيع يعكس تقدير الاتحاد الأوربي للجهود التي بذلتها اليمن في إطار الإصلاحات السياسية والاقتصادية، والنجاحات المتميزة التي تحققت في هذا الإطار، إضافة إلى تحديث التشريعات خاصة التجارية.
وبين المتوكل ان هذا الاتفاق الذي يعد الثاني بعد التوقيع مع جمهورية الصين الشعبية يفتح المجال لاستكمال الاتفاقيات الثنائية مع بقية الدول التي تفاوض اليمن لاستكمال مسيرة انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية.
وكشف الوزير المتوكل ان مجموعة العمل السادسة للمفاوضات متعددة الأطراف بشأن انضمام اليمن لمنظمة التجارة العالمية ستعقد بداية يوليو المقبل في جنيف. معربا عن تطلعه في أن تمثل هذه الجولة خطوة إضافية نوعية في سبيل استكمال اليمن لمتطلبات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية قبل نهاية العام الجاري، بما ينعكس بشكل مباشر في جذب الاستثمارات إلى اليمن.
وأوضح وزير الصناعة والتجارة انه سيتم دعوة المفوض التجاري الاوربي إلى اليمن خلال الفترة القريبة القادمة للتوقيع على الاتفاقية النهائية. منوها بدور مكتب المفوضية الأوربية في اليمن الذي يؤكد دائما على استمرار دعمه لتمكين اليمن من الوفاء بالالتزامات الخاصة باتفاقيات النظام التجاري متعدد الأطراف، وكذا دعمه للتوصل الى هذا الاتفاق، وغيرها من جوانب التعاون التي يقدمها المكتب.
وأكد الوزير المتوكل أن هذا التوقيع يأتي تزامنا مع احتفالات اليمن بالعيد الوطني التاسع عشر للجمهورية اليمنية 22 مايو وما تحقق للوطن من نهضة تنموية شاملة، إضافة إلى انعقاد العديد من الفعاليات والمؤتمرات الإقليمية والدولية التي تعكس دور ومكانة اليمن سياسيا واقتصاديا. مثمنا دعم القيادة السياسية بقيادة فخامة الرئيس علي عبد الله صالح -رئيس الجمهورية- لدعم جهود التفاوض واستكمال متطلبات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية.
وأشاد وزير الصناعة والتجارة بدعم رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور وكافة الجهات الحكومية ذات العلاقة والفريق المفاوض في التوصل إلى هذا الاتفاق. مؤكدا الحرص على استكمال كافة متطلبات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية قبل نهاية العام الجاري.
يذكران اليمن بدأت خطواتها الأولى نحو الانضمام لمنظمة التجارة العالمية في العام 1998 وتم منحه صفة مراقب في المنظمة في شهر ابريل 1999 الذي مثل أيضا دفعة قوية في طريق الانضمام الرسمي للمنظمة. 

سبأ