في ذكرى إعادة الوحدة اليمنية
الثلاثاء, 26-مايو-2009
د. عبد العزيز المقالح - في البدء ينبغي دحض التصور الخاطئ الذي تكرس في بعض الأذهان من أن الوحدة اليمنية تمت بين قطرين عربيين، في حين أنها أعادت وحدة قطر واحد مزقته الحروب وضاعف من تفتيته الاحتلال الأجنبي، وبعد هذه الإشارة وفي ضوء ما حدث ويحدث هناك يمكن لأي منا أن يتحدث من الصباح إلى المساء، ومن المساء إلى الصباح، ومن دون توقف، عن الأصابع الأجنبية الخبيثة التي تلعب داخل كل قطر عربي لتخريب وحدته الوطنية، ليس في الأقطار كبيرة العدد واسعة المساحة وإنما فيها جميعاً، لكن ذلك وحده لا يكفي لمعرفة حقيقة ما تتعرض لها أقطارنا من خلخلة وخلل ومن اتجاهات مريبة نقودها نحن في الأساس ونمكن لها في التوسع والانتشار. وما تلك الأصابع الخبيثة إلا عوامل خارجية تستغل ما هو موجود وتبني عليه لعبتها طويلة المدى أو قصيرة المدى. وإذا كانت البذرة لا تفسد إلا من داخلها فإن الأقطار العربية لن يضرها كما لن يؤثر في أوضاعها أي عامل خارجي مهما كان دوره وذكاء أصابعه.

ويصح القول، بل هو صحيح، إن مشاكلنا من صنعنا نحن، وهي تبدأ صغيرة ثم لا تجد من يعالجها، لذلك فهي تكبر وتتضخم وتغدو محنة لا يطاق احتمالها. وفي مقدور كل قطر عربي أن يحل مشاكله الداخلية وأن يستجيب لنداء الحكمة والعقل منذ وقت مبكر، وقبل فوات الأوان. ويبدو أننا جميعاً وفي كل الأقطار العربية نعاني من الاختلالات البارزة والخفية، وأننا نشكو بمرارة من النتوءات الخارجة التي لم نكن نعطي لها الاهتمام الكافي.

وإن يكن المرض في بعض الأقطار العربية قد بلغ حداً مثيراً للقلق فإن بقية الأقطار العربية معرضة لنمو المزيد من الأمراض والعلل، وينبغي أن نكون صادقين ونقول، إن فكرة التشرذم والانقسام قائمة في كل قطر عربي دون استثناء وإن هدير التفتيت لا يتوقف وإن تفاوتت درجاته.

وإذا كان الخارج يلعب دوراً فما هو إلا كما سبقت الإشارة دور ثانوي يتلاشى أثره بتصحيح الداخل والإسراع في القيام بالإجراءات المناسبة، وفي الوقت المناسب، ويصح هذا على اليمن الذي يحتفل بعيد إعادة وحدته كما يصح على السودان ومصر والمغرب والجزائر ولبنان وغيرها.

إن الاحتقانات والتمزقات التي عانى منها بعض الأقطار العربية وتعود في معظمها إلى أسباب سواء كانت اقتصادية، أو سياسية، ليست شأناً داخلياً يخص هذا القطر وحده، وإنما هو شأن عربي يخص جميع الأقطار التي لن تسلم من الحريق مهما اعتقدت أنها في منأى عنه، والصومال اليوم شاهد على ذلك، وكم صدمتني تلك الأخبار الصغيرة التي تبدو في زوايا جانبية من الصحافة العربية والأجنبية عن جماعات تنادي بفصل النوبة عن مصر، وتطالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن بإرسال لجان لدراسة حق تقرير المصير، أما موضوع الأقباط في مصر وبعض النازحين الغاضبين منهم في الولايات المتحدة، فالحديث عنه يطول.

وفي اليمن لا أفهم حديث البعض عن حالة فصل جغرافية مطلقة بين الجنوب والشمال أو بين شعب الجنوب وشعب الشمال والأنكى الحديث عن اليمن، والجنوب العربي من دون هوية وطنية محددة لهذا الجنوب العربي. وتبقى الحلول الناجعة في يد الأنظمة هنا وهناك، وفي يد العقلاء من المؤمنين بأن الوطن العربي جسد واحد إذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الأعضاء.