خفض سعر الفائدة على الودائع الى 10 بالمائة
الخميس, 14-مايو-2009
الميثاق إنفو - قرر البنك المركزي اليمني، أمس الأربعاء، خفض سعر الفائدة على ودائع الادخار بالريال لدى البنوك التجارية والإسلامية العاملة في اليمن إلى 10 بالمائة، فيما ترك للبنوك تحديد سعر الفائدة على الآجال المختلفة، على ألا يقل عن الحد الأدنى المذكور.
ويعتبر هذا التخفيض الثاني خلال العام الجاري، حيث خفض البنك المركزي اليمني سعر الفائدة على ودائع الادخار بالريال مطلع يناير الماضي من 13 بالمائة إلى 12 بالمائة.
وأوضح محافظ البنك المركزي اليمني، احمد عبد الرحمن السماوي، أن هذا القرار يهدف إلى تشجيع البنوك التجارية على استثمار فوائضها المالية في مجالات تقديم القروض والتسهيلات الائتمانية للمشروعات الاستثمارية ومؤسسات الإنتاج السلعي، وبما يساهم في زيادة العرض الحقيقي من السلع والخدمات وتحقيق الاستقرار في مستويات الأسعار، لافتا إلى أن هذا القرار سيسهم في خفض كلفة التمويل على مستوردات اليمن من السلع وتكاليف الإقراض بشكل عام، إضافة إلى تخفيف العبء على الموازنة العامة للدولة من الفوائد الممنوحة على أذون الخزانة المستخدمة في التمويل باعتبارها من المصادر غير التضخمية.
ويعد تحريك سعر الفائدة أحد أدوات السياسة النقدية الفاعلة التي يستخدمها البنك المركزي اليمني لتحقيق الاستقرار.
وأرجع محافظ البنك المركزي اليمني إبقاء سعر الفائدة التأشيري على الودائع رغم تحرير أسعار الفائدة على القروض والتسهيلات إلى انتفاء المنافسة بين البنوك والسيولة الزائدة لديها بالريال.
ولفت إلى أنه بالرغم من تخفيض سعر الفائدة على الودائع بالريال إلا أن الفجوة بينها وبين سعر الفائدة 


سبأ