الاسكوا : الدعم المقدم لليمن لم يتأثر ولن يتأثر بالأزمة المالية العالمية
الجمعة, 08-مايو-2009
الميثاق إنفو - أكد الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا (الاسكوا) السفير بدر عمر الدفع, ان الدعم الذي تقدمه اللجنة لليمن لم يتأثر ولن يتأثر بالأزمة المالية العالمية .

وأوضح السفير الدفع في تصريح لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) اليوم ان الاسكوا بصدد تنفيذ جزء كبير من الدراسات والاستشارات في اليمن فيما يتعلق بمشاريع سكك الحديد واستخدام الطاقة الشمسية في بعض المناطق اليمنية.

وقال الدفع انه سيتم تدريب الكوادر اليمنية على تقديم الخدمات الاستشارية وبرامج التدريب وبناء القدرات والتعاون مع فريق الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن والمنظمات الدولية والإقليمية والصناديق العربية لتلبية احتياجات اليمن، ومساعدتها في إحراز تقدم ملموس نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، ومساندتها في الاندماج بدول مجلس التعاون الخليجي.

واضاف ان اليمن يحظى بالكثير من الثروات المعدنية في مناطق متباعدة كالرخام الذي يتميز بجودة عالية ونوعية أخرى من الأحجار التي تستخدم كمواد خام في عديد من الصناعات وان السكة الحديدة ستعمل على إيصال هذه المواد إلى الموانئ القريبة ليتم تصدريها إلى كافة دول العالم... مشيرا الى ان هناك مسؤولية عربية ودولية تجاه دعم اليمن كونه من الدول الأكثر تضررا تجاه الأزمة المالية الحالية التي تعصف بالعالم أجمع.

ونوه وكيل الامين العام للامم المتحدة بدور السفارة اليمنية في لبنان في تعزيز وتسهيل التعاون مع اليمن عبر التواصل المستمر في تفعيل الاتفاقيات الموقعة مع الاسكوا, مؤكدا ان ذلك يأتي كثمار للزيارة والمباحثات التي قام بها السفير الدفع العام الماضي لليمن أثناء الدورة الوزارية الخامسة والعشرين للدول الأعضاء في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا "الاسكوا" بمشاركة عدد من المنظمات الدولية.

وتعتبر اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا( الاسكوا) الذراع الإقليمي للأمم المتحدة في منطقة غرب آسيا, حيث تهدف الى تنمية التعاون الاقتصادي والاجتماعي بين دول المنطقة بهدف تحقيق التكامل الإقليمي .

كما تهدف اللجنة التي تضم 13 دولة عربية هي (الأردن, الإمارات, البحرين,سوريا,اليمن, السعودية,مصر,لبنان,الكويت,عمان,قطر,فلسطين , العراق) الى جعل المنطقة جزءا يتفاعل مع باقي مناطق العالم, فضلا عن تعريف العالم الخارجي بظروف واحتياجات دولها, من خلال سعيها إلى توحيد سياسات الدول الأعضاء في المجالات القطاعية كالمياه ,الطاقة والتكنولوجيا وسياسات التنمية الاجتماعية وقضايا العولمة ومنظمة التجارية العالمية وغير ذلك .

وعلاوة على ذلك فان اللجنة تضطلع بالدراسات التحليلية وتنفذ المشاريع الميدانية لخدمة الشرائح الاجتماعية المختلفة, كما تعمل على توحيد قواعد البيانات والإحصائيات والمعلومات. 


سبأ

سبا