الوكالة الاميريكية للتنمية تشيد باصلاحات نظام المناقصات في اليمن
الأحد, 15-مارس-2009
الميثاق إنفو - أشاد ممثل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية روبرت بيكمان، بالخطوات التي قطعها اليمن في مجال تحسين الاداء الاقتصادي واصلاح نظام المناقصات, والتي تضمنت صدور قانون المناقصات رقم (23) ولائحته التنفيذية, وتشكيل اللجنة العليا للمناقصات والمزايدات مستقلة ماليا واداريا.

وأوضح بيكمان في افتتاح البرنامج التدريبي الذي تنفذه اللجنة العليا للمناقصات والزايدات بالتعاون مع الوكالة الاميركية اليوم السبت بصنعاء ان البرامج التدريبية التي تدعمها الوكالة تأتي في اطار اتفاقية التعاون الموقعة بين الحكومة الامريكية والحكومة اليمنية .

واضاف بيكمان ان هذه الاتفاقية تتضمن دعم جهود تطوير الاداء في مجال المشتريات الحكومية من خلال مساعدة اللجنة العليا للمناقصات والمزايدات والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة في هذا المجال .

وأشار إلى أن هذا البرنامج التدريبي يعد التاسع الذي تنفذه اللجنة بالتعاون مع الوكالة من اصل عشرة برامج تم خلالها تدريب 190 كادرا ومختصا في مجال المناقصات والمشتريات الحكومية في عدد من الوزارات ومختلف محافظات الجمهورية .

من جانبه قال رئيس اللجنة العليا للمناقصات والمزايدات المهندس محمد احمد الجنيد ان تأهيل لجان المناقصات على المستويين المركزي والمحلي هو المدخل لتحسين الاداء الاقتصادي وتعزيز الشفافية والكفاءة في اجراءات المناقصات والمشتريات العامة .

واضاف الجنيد ان اللائحة التنفيذية لقانون المناقصات رقم 23 لسنة 2007م رفعت السقوف المالية للجان المناقصات اكثر من 100% عما كانت عليه في السابق واعطت صلاحيات اوسع للوزراء والمحافظين والمديريات وذلك في اطار تعزيز اللامركزية المالية والادارية .

ولفت الى انه تم الاعداد للبرنامج بدقة من حيث التحضير واختيار المشاركين بهدف الاستفادة الكاملة وتحسين الاداء في اعمال المناقصات والمشتريات تنفيذا للمهام والاختصاصات المحددة قانونا للجنة العليا للمناقصات... داعيا المشاركين الى الاستفادة من البرنامج وتطبيق مفرداته في الواقع العملي اثناء ممارستهم لعملهم في المحافظات بما يسهم في تحسين الاداء الاقتصادي وتحريك عجلة التنمية من خلال سرعة البت في المناقصات وتنفيذ المشاريع وفقا للقانون .
ونوه رئيس اللجنة العليا للمناقصات بدعم الوكالة الامريكية للتنمية الدولية للبرامج التدريبية التي تنفذها اللجنة للعاملين في هذ المجال .. مشيرا الى اهمية مواصلة دعم اللجنة لتنفيذ البرامج التدريبية في مختلف المستويات بما يساعد في إصلاح نظام المناقصات .

ومن المقرر ان يتلقى 25 من العاملين بلجان المناقصات والمشتريات بمحافظات صعدة وعمران والمحويت وذمار، فضلا عن عدد من المختصين بالمشتريات في الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد يشاركون في البرنامج الذي يستمر خمسة ايام محاضرات حول قانون المناقصات ولائحته التنفيذية والأدلة الإرشادية والوثائق النمطية لأعمال الأشغال والتوريدات والخدمات الإستشارية.




سبا