الصندوق الاجتماعي يعتمد 39 مشروعا بشبوة بأكثر من ثلاثة ملايين دولار
الجمعة, 13-مارس-2009
الميثاق إنفو - أعتمد الصندوق الاجتماعي للتنمية تسعة وثلاثين مشروعا لتنفيذها في محافظة شبوة خلال العام الجاري موزعة على عدد من المجالات الخدمية والإنمائية بتكلفة تقديرية تبلغ ثلاثة ملايين وثمانمائة وخمسين ألف ومائتي دولار.

وأوضح ضابط اتصال مكتب الصندوق الاجتماعي للتنمية بالمحافظة المهندس / فرج عبدالله طوحل لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن قائمة هذه المشاريع تضم اثني عشر مشروعا في مجال التربية والتعليم بتكلفة مليونين وثلاثمائة ألف دولار.

وبين أن هذه المشروعات تشمل بناء وتأثيث ست مدارس للتعليم الأساسي في كل من مديريات حبان ورضوم وعتق ومرخة العليا ونصاب وأربعة مكاتب للتربية والتعليم في مديريات الروضة وبيحان وعتق وميفعة ومركزين لمحو الأمية وتعليم الكبار في مديريتي بيحان وميفعة.

وأشار المهندس طوحل إلى أن المشروعات المعتمدة للقطاع الصحي تتضمن بناء مشروعي بناء وإعادة بناء وتجهيز مركز صحي ووحدة صحية في مديريتي مرخة السفلى ونصاب بتكلفة ثلاثمائة وعشرين ألف دولار, إلى جانب خمسة مشاريع في مجال المياه بتكلفة أربعمائة وخمسة وعشرين ألف دولار في مديريات عرماء وعتق وجردان والطلح وثلاثة مشاريع في مجال البيئة الزراعية تتمثل في منشات حماية للأراضي الزراعية ومنشآت مائية في مديريتي عين ومرخة العليا بتكلفة تبلغ ثلاثمائة وثلاثين ألف دولار.

ونوه إلى أن المشاريع المعتمدة تشمل سبعة عشر مشروعا في مجال أعداد الدراسات والتدريب والتأهيل لعدد من الكوادر الرسمية والمجتمعية في عدد من القطاعات والتي رصد لها مبلغ أربعمائة وخمسة وسبعين ألف ومائتي دولار منها أربعة عشر مشروعا تشمل أنشطتها أكثر من محافظة وثلاثة مشاريع تشمل أنشطتها أكثر من مديرية على مستوى المحافظة.

وأفاد ضابط اتصال مكتب الصندوق الاجتماعي للتنمية بشيوة إن الصندوق أعتمد للمحافظة خلال العام الماضي 2008م ثمانية وثلاثين مشروعا منها خمسة مشروعات في مجال التربية والتعليم بتكلفة مليونين وسبعمائة وثمانية آلاف وثمانية وخمسين دولار وعشرة مشاريع في مجال المياه بتكلفة مليون وواحد وعشرين ألف وستمائة وخمسة وسبعين دولار ومشروعين في مجال الصحة والسكان بتكلفة مائتين واثنين آلاف ومائة وخمسة وسبعين دولار وثمانية مشاريع خاصة بمواجهة أثار ارتفاع أسعار الغذاء بتكلفة أربعمائة وثمانية وستين ألف ومائة وستة وخمسين دولار وثلاثة مشاريع خاصة بدعم الفئات ذات الاحتياجات الخاصة والحفاظ على الموروث الثقافي والدعم المؤسسي بالمحافظة ورصد لها جميعا خمسة وثمانين ألف وأربعمائة وثمانية وسبعين دولار.

وقال:" إن إجمالي عدد المشاريع التي حظيت بها محافظة شبوة من قبل الصندوق خلال المرحلة الثالثة من مشاريعه الممتدة من عام 2004م حتى العام 2008م تبلغ مائة واثنين وعشرين مشروعا موزعة على تسعة مجالات وذلك بتكلفة إجمالية بلغت أحدى عشر مليونا وتسعمائة وتسعة وثلاثين ألفا وخمسمائة وسبعة وعشرين دولارا ".

وأشار المهندس طوحل إلى أهمية تكاتف كافة الجهود لتسهيل تنفيذ المشاريع المعتمدة. لافتا في هذا الصدد إلى أن توقف تنفيذ مجموعة من المشاريع نتيجة لعوائق يضعها بعض المواطنين في بعض مناطق المحافظة يؤدي إلى تعثر خطط تنفيذ مشاريع الصندوق في المحافظة وإرباك لمساهمته في عملية التنمية المجتمعية وتحسين وتطوير مستوى الخدمات الاجتماعية المقدمة للمواطنين.

وأكد أن الصندوق سيعمل من الآن وصاعدا على التوقيف الكامل لمشاريع الصندوق في أي مديرية من مديريات المحافظة يتعرض فيها أيا من مشروعات الصندوق للتوقيف من قبل المواطنين، مهيبا بالسلطات المحلية والفعاليات الشعبية في المديريات المعنية إلى الاضطلاع بدورها المنشود للحد من هذه الممارسات التي لاتخدم مصلحة المواطنين حتى لا تستفحل وتتسبب في إعاقة جهود التنمية الأمر الذي ينعكس بآثار سلبية على أولا وأخيرا على المواطنين باعتبارهم المستفيدين من تلك المشاريع.


سبأ