انحدار النفط إلى حفرة عميقة والذهب يتحدى قوة الدولار
الأربعاء, 10-ديسمبر-2014
الميثاق إنفو -

انحدر سعر خام برنت إلى أدنى مستوى له في 5 سنوات دون 66 دولارا للبرميل متراجعا للجلسة السادسة على التوالي بفعل المؤشرات على تنامي تخمة المعروض.

وهبطت الأسعار أكثر من أربعة بالمئة الاثنين لتصل خسائرها إلى أكثر من 43 بالمئة منذ يونيو مع النمو السريع لإنتاج النفط الصخري الذي قوض قدرة أوبك على التحكم في المعروض.

وقالت مصادر من القطاع إن السعودية ستمد العملاء الآسيويين بكامل الكميات المتعاقد عليها في يناير وذلك في أحدث مؤشر على استعداد المنتجين الخليجيين لقبول الأسعار المتدنية لبعض الوقت.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية إنه من المرجح أن تبقى أسعار الخام قرب 65 دولارا للبرميل في الأشهر الستة أو السبعة القادمة. وتأثرت الأسعار بإعلان شركة تسويق النفط العراقية عن خفض سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف المتجه إلى آسيا وأميركا للتحميل في يناير، رغم أنها رفعت السعر قليلا للخام المتجه إلى أوروبا.

ويأتي ذلك بعدما أجرت السعودية خفضا حادا لسعر البيع الرسمي لخامها المتجه إلى آسيا والولايات المتحدة الأسبوع الماضي ويعتقد محللون وتجار أن الدولتين تتنافسان للحفاظ على حصة كل منهما في سوق متخمة بإمدادات المعروض.

في هذه الأثناء ارتفع الذهب لليوم الثاني على التوالي مع تخلي الدولار عن مكاسبه في التعاملات المبكرة. وتتأثر أسعار النفط والذهب والمعادن والسلع الأساسية بتحركات الدولار الأميركية لأنها مقيمة به. ونزل الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية بعد أن حقق مكاسب في وقت سابق بفضل تقارير رجحت قرب رفع الفائدة الأميركية.


*. العرب اللندنية