مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في التأمينات الاجتماعية بين اليمن والسعودية
الجمعة, 26-ديسمبر-2008
الميثاق إنفو - قال رئيس المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أحمد صالح سيف:" إن المؤسسة توصلت مؤخراً إلى الصيغة النهائية لمشروع مذكرة التفاهم للتعاون في مجال التأمينات الاجتماعية مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية تمهيدا للتوقيع عليها من قبل الجانبين خلال اجتماعات مجلس التنسيق الأعلى اليمني- السعودي التي ستعقد العام المقبل بالعاصمة التجارية عدن.

أوضح رئيس المؤسسة لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن مشروع مذكرة التفاهم يشتمل التعاون بين مؤسستي التأمينات في البلدين الشقيقين في مجالات تبادل الخبرات والاستشارات والتدريب والتأهيل والدراسات ومكافحة التهرب التأميني الكلي والجزئي، إلى جانب تشكيل لجنة فنية من الجانبين لوضع البرنامج التنفيذي للمذكرة بعد التوقيع عليها موضع التنفيذ وفق جداول زمنية محددة.

وأشار إلى أهمية هذا المشروع في فتح افاقا أوسع للتعاون بين البلدين في المجال التأميني، وتطويره مستقبلاً للوصول إلى تبادل الاحتياطات النقدية على المؤمن عليهم بما يعود بالفائدة والنفع على المغتربين اليمنيين العاملين في المملكة، واللذين يتجاوز عددهم المليون مغترب، وتستهدفهم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في خدماتها من خلال مشروع التأمين على المغتربين الذي دشنته في أبريل 2007م.

ولفت أحمد صالح سيف إلى أن مشروع مذكرة التفاهم التأميني مع المملكة العربية السعودية ياتي في إطار توجهات المؤسسة للاندماج مع المؤسسات والصناديق التأمينية الخليجية في إطار الخطط الوطنية لتأهيل الاقتصادي اليمني، وإدماجه في الاقتصاديات الخليجية وصولاً إلى الاندماج الكلي.

وقال رئيس المؤسسة:" بدأنا بالتواصل مع العديد من الصناديق والمؤسسات التأمينية الخليجية لتحقيق هذا الهدف خطوة خطوة، بدءاً بالتوصل إلى ذكرات تفاهم على المستوى المؤسسي والفني، وبشكل ثنائي في المجال التأميني، وتطوير هذا التعاون للوصول إلى الاندماج مع المؤسسات والصناديق التأمينية الخليجية".

وأضاف:" خلال العام الجاري تواصلنا مع المؤسسات والصناديق التأمينية المماثلة في الكويت والإمارات والبحرين وعمان وقطر لتعزيز التعاون التأميني ".

ولفت أحمد صالح سيف إلى أن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون مع قطر في مجال التأمينات الاجتماعية في مراحله النهائية حالياً، حيث وصلت موافقة الجانب القطري على المشروع مع إبداء بعض الملاحظات على بعض البنود، تمهيدا للوصول إلى الصغية النهائية لمشروع المذكرة التي سيتم التوقيع عليها في الاجتماع المقبل للجنة الوزارية اليمنية القطرية. مشيرا الى أن مشاريع مذكرات تفاهم مع دول الخليج الأخرى ما زالت قيد الدراسة من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسات والصناديق التأمينية المماثلة بدول الخليج.



سبأ